م
|
العلـوم والمعـارف والمهـــارات
|
الحد الأدنى
|
1
|
ممارسة الطريقة العلمية التي يستخدمها
العلماء في دراسة بطريقة مبسطة
|
*
|
2
|
ذكر نص النظرية الخلوية
|
*
|
3
|
رسم مخطط يوضح تسلسل مستويات التنظيم في
المخلوقات الحية وعلاقتها مع بعضها البعض
|
|
4
|
ذكر بعض المركبات الموجودة في خلايا
المخلوقات الحية
|
|
5
|
المقارنة بين الخلية النباتية والخلية
الحيوانية
|
*
|
6
|
تحديد الفرق بين النقل السلبي والنقل النشط
|
*
|
7
|
التمييز بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس
الخلوي
|
|
8
|
تلخيص دورة حياة الخلية
|
|
9
|
تعداد أنواع الانقسام في الخلية
|
*
|
10
|
المقارنة بين الانقسام المنصف والانقسام
المتساوي
|
|
11
|
معرفة مفهوم الوراثة
|
*
|
12
|
التمثيل للصفة الموروثة والصفة المكتسبة
|
*
|
13
|
المقارنة بين الصفة السائدة والصفة المتنحية
|
|
14
|
تتبع كيفية انتقال الماء والأملاح المعدنية
خلال النبات على مصور للنبات
|
*
|
15
|
التمثيل لنبات بذري وآخر لا بذري مع ذكر نوع
التكاثر فيهما
|
|
16
|
تحديد الطريقة التي يخزن بها النبات غذاؤه
من خلال عرض عينات أو صور مختلفة من النباتات
|
|
17
|
معرفة مفهوم المخلوقات الحية الدقيقة مع
التمثيل
|
*
|
18
|
تنفيذ تجربة عملية لتكوين عفن الخبز
|
|
19
|
تسمية نوع التكاثر في المخلوقات الحية
الدقيقة من خلال قراءة الصور
|
*
|
20
|
ذكر بعض الوظائف الدقيقة التي يؤديها جسم
المخلوق الحي وتسمية الأجهزة المسئولة عن ذلك
|
*
|
21
|
وصف العلاقة بين أجهزة الجسم أثناء الحركة
|
|
22
|
كتابة مقال بسيط عن السلوكيات السليمة
والخاطئة التي يمارسها التلاميذ في المدرسة وآثارها الصحية
|
|
23
|
تكوين شبكة غذائية في بيئة ما مع تحديد
أدوار المخلوقات الحية المكونة لها
|
*
|
24
|
بناء هرم طاقة في نظام بيئي ما
|
|
25
|
تعداد العوامل التي تحدد أنواع المخلوقات
الحية التي تعيش في منطقة حيوية ما
|
|
26
|
قراءة خريطة المناطق الحيوية على الأرض
|
*
|
27
|
صنع نموذج لنطاق التربة
|
*
|
28
|
تعداد بعض طرائق المحافظة على التربة
|
|
29
|
ذكر أهم المصادر البديلة للطاقة
|
*
|
الفصل الدراسي الثاني
م
|
العلـوم والمعـارف والمهـــارات
|
الحد الأدنى
|
30
|
تعداد الأدوات التي يستخدمها العلماء لدراسة
الكون
|
*
|
31
|
تسمية الظواهر التي تنتج من دوران الأرض
|
*
|
32
|
ذكر سبب ظهور أطوار القمر
|
*
|
33
|
عمل نموذج مبسط لظاهرة الخسوف والكسوف
|
|
34
|
تعداد مكونات النظام الشمسي
|
|
35
|
المقارنة بين الكواكب الداخلية والكواكب
الخارجية
|
*
|
36
|
وصف بعض الخواص الأساسية للنجوم
|
*
|
37
|
المقارنة بين الجزيئات في جسم صلب وسائل
وغاز
|
*
|
38
|
حساب كثافة مادة ما باستخدام الصيغة
الرياضية لقانون الكثافة
|
|
39
|
تصنيف بعض المواد حسب خصائصها الفيزيائية
بعرض مصورات أو عينات
|
|
40
|
تعداد أنواع المخاليط
|
*
|
41
|
تكوين مخلوط عملياً وفصل مكونات مخلوط آخر
|
|
42
|
تفسير حدوث التغير الكيميائي
|
*
|
43
|
التمثيل لتفاعل طارد للطاقة وآخر ماص للطاقة
|
|
44
|
تصنيف العناصر في الجدول الدوري وفقاً
لخصائصها
|
*
|
45
|
التمييز بين الأحماض والقواعد
|
|
46
|
معرفة مفهوم الحركة , السرعة , التسارع
|
|
47
|
التفريق بين القوى المتزنة وغير المتزنة مع
التمثيل
|
*
|
48
|
معرفة مفهوم الكهرباء الساكنة
|
*
|
49
|
إعداد بطاقة إرشادية لكيفية استخدام
الكهرباء بطريقة آمنة
|
|
50
|
|
|
51
|
تصميم نموذج لتوضيح سريان التيار الكهربائي
ونموذج للمغناطيس الكهربائي
|
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق