الأحد، 30 مارس 2014

مهــــارات العلوم ( الصف الســــــادس )

مهــــارات العلوم ( الصف الســــــادس )
( الفصل الدراسي الأول )
إعداد المعلمة : سميه سليمان البديع مدينة : جدة المدرسة : 168 / ب


1-    * ممارسة الطريقة العلمية التي يستخدمها العلماء بطريقة مبسطة

المهارات العقلية التي يستخدمها العلماء عند استخدام الطريقة العلمية :
  ألاحظ -  أكون فرضية -  أتواصل -  أصنف -  أستخدم الأرقام -  اعمل نموذجاً -  أستخدم المتغيرات -  أفسر البيانات -  أقيس -  أتوقع
  أستنتج -  أجرب .
تحليل البيانات يكون بواسطة :
* الطريقة العلمية ( تساعد العلماء على تفسير العالم الطبيعي ) .
* المتغير ( شيء يتغير أو يختلف ) .
* الفرضية ( جملة يمكن اختبارها للإجابة على سؤال ما ) .
* التجربة ( اختبار عملي يمكن من خلاله إثبات الفرضية أو رفضها ) .


2- * ذكر نص النظرية الخلوية

النظرية الخلوية :
تتضمن نظرية الخلية ثلاث أفكار رئيسية ..
1-      جميع المخلوقات الحية تتكون من خلية أو أكثر .
2-      الخلايا هي الوحدة الأساسية للتركيب والوظيفة في جميع المخلوقات الحية .
3-      تنتج الخلايا عن خلايا سابقة لها .


3- رسم مخطط يوضح تسلسل مستويات التنظيم في المخلوقات الحية وعلاقتها مع بعضها البعض

الخلية( وحدة بناء جسم المخلوق الحي )الخلية
 



النسيج( مجموعة الخلايا المتشابهة التي تقوم معاً بالوظيفة نفسها )النسيج
 



العضو( مجموعة من نسيجين أو أكثر تعمل معاً للقيام بوظيفة محددة)العضو
 



جهازاً حيوياً( مجموعة الأعضاء التي تعمل معاً لأداء وظائف محددة )  جهازاً حيوياً
 



جسم المخلوق الحي


4- ذكر بعض المركبات الموجودة في خلايا المخلوقات الحية

المركبات الموجودة في الخلايا :
1-      الكربوهيدرات ( الكربون + الهيدروجين + الأكسجين ) .
2-      الدهون ( الكربون + الهيدروجين + الأكسجين ) .
3-      البروتينات ( الكربون + الهيدروجين + الأكسجين + النيتروجين ) .
4-      الحموض النووية ( الأكسجين + الكربون + الهيدروجين + النيتروجين + الفوسفور ) .






5- * المقارنة بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

الخليـــــة الحيـــــوانية
الخليـــــة النبـــــاتية
* لها غشاء بلازمي يحيط بها .
* لها نواة .
* لها سيتوبلازم وميتوكندريا وفجوات .
* ليس لها جدار خلوي .
* ليس لها بلاستيدات خضراء .
* ليس بها كلوروفيل .
* لها غشاء بلازمي يحيط بها .
* لها نواة .
* لها سيتوبلازم وميتوكندريا وفجوات .
* يوجد بها جدار خلوي .
* لها بلاستيدات خضراء .
* تحتوي على صبغة الكلوروفيل التي تكسب النبات لونه الأخضر .











6- * تحديد الفرق بين النقل السلبي والنقل النشط

النقـــــل السلبــــي
النقـــــل النشــــط
التعريف :
حركة المواد عبر أغشية دون أن تستخدم طاقة الخلية    حيث تتحرك الجزيئات خلال الغشاء الخلوي دون الحاجة إلى استخدام الطاقة .
* يتم خلالها نقل المواد من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض .
مثل : انتقال ( الماء – السكر – الأكسجين ) إلى الخلية الحية
التعريف :
عملية انتقال المواد خلال الغشاء البلازمي , والتي تحتاج إلى طاقة لحدوثها .

* يتم خلالها نقل المواد من منطقة التركيز المنخفض إلى منطقة التركيز المرتفع .
مثل : تخلص الخلية الحية من الفضلات التي تنتجها .










7- التمييز بين عمليتي البناء الضوئي والتنفس الخلوي

البنـــــاء الضـــــوئي
التنفـــــس الخلـــــوي
* يحدث فقط في الخلايا التي فيها البلاستيدات الخضراء .
* تحتاج إلى الضوء .
* يخزن الطاقة .
* يحول الطاقة إلى جلوكوز .
* ينتج الأكسجين .
* يستعمل الماء لإنتاج الغذاء .
* يستعمل ثاني أكسيد الكربون .
ثاني أكسيد الكربون + ماء      ضوء  الأكسجين + سكر الجلوكوز

* يحدث في معظم الخلايا .
* تحدث في الضوء أو في الظلام .
* تحرر الطاقة من الغذاء .
* تحرر الطاقة من الجلوكوز .
* تستهلك الأكسجين .
* ينتج عنها الماء .
* ينتج عنها ثاني أكسيد الكربون .
جلوكوز + أكسجينثاني أكسيد الكربون + ماء + طاقة



8- تلخيص دورة حياة الخلية

تنمو الخلايا لفترة زمنية محددة , ثم تتوقف عن النمو وبعد أن يكتمل نموها تموت بعض الخلايا , وينقسم بعضها الآخر لينتج خلايا جديدة لتعويض الخلايا الميتة .. * وقد تكون دورة الخلية سريعة أو بطيئة , ويعتمد ذلك على نوع المخلوق الحي ونوع النسيج الذي توجد فيه الخلية .

9- * تعداد أنواع الانقسام في الخلية

أنواع الانقسام في الخلية :
1-      الانقسام المتساوي
2-      الانقسام المنصف

10-المقارنة بين الانقسام المنصف والانقسام المتساوي  
الانقســــام المنصف
الانقســـــام المتساوي
التعريف :
نوع خاص من الانقسام الخلوي ينتج عنه الخلايا التناسلية .
* الخلية الناتجة عن الانقسام المنصف تحتوي على نصف العدد الأصلي من الكروموسومات .
* يحدث انقسامان .
* عدد الخلايا الناتجة أربع خلايا جديدة .
التعريف :
انقسام نواة الخلية إلى خليتين متماثلتين .
* الخلايا الناتجة عن الانقسام تحتوي على العدد نفسه من كروموسومات الخلية الأصلية .
* يحدث انقسام واحد .
* عدد الخلايا الناتجة خليتان جديدتان .










 11- * معرفة مفهوم الوراثة

الوراثة :
              انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء .


12- * التمثيل للصفة الموروثة والصفة المكتسبة

الصفة الموروثة :صفة تنتقل من الآباء إلى الأبناء .
مثل : لون الشعر – لون العيون – ملامح الوجه – طريقة الضحك – وجود الغمازات .
الصفة المكتسبة:صفة لا تورث من أبوين بل تكتسب بالتعلم والتدريب .
مثل : مهارات لعب كرة القدم – مهارات اللعب بالكرة عند الدلافين – طريقة بناء الطائر لعشه .


13- المقارنة بين الصفة السائدة والصفة المتنحية

الصفـــــة الســـائدة
الصفـــــة المتنحيـــة
التعريف :
صفة تمنع صفة أخرى من الظهور .
مثال:في نبات البازلاء ( البذور الملساء – الساق الطويلة الأزهار الأرجوانية – القرون الخضراء ) .
* تمثل بحرف كبير .
التعريف :
صفة تحجبها صفة سائدة .
مثال:في نبات البازلاء ( البذور المجعدة – الساق القصيرة الأزهار البيضاء – القرون الصفراء ) .
* تمثل بحرف صغير .









14- * تتبع كيفية انتقال الماء والأملاح المعدنية خلال النبات على مصور للنبات

1- يدخل الماء والأملاح من التربة إلى الشعيرات الجذرية , ثم يمران خلال  القشرة إلى الخشب .
2- يسبب النتح سحب الماء والأملاح إلى أعلى عبر الساق , ثم إلى الأوراق .
3- تدخل الأملاح إلى الأوراق وتنقل إلى كل خلية فيها .
4- تستخدم خلايا الأوراق الماء وثاني أكسيد الكربون من الهواء لصنع السكر .

15- التمثيل لنبات بذري وآخر لا بذري مع ذكر نوع التكاثر فيهما

* نبات بذري :   البامية – الفاصوليا –التفاح – الصنوبر  
 نوع التكاثر : تكاثر جنسي
* نبات لا بذري :   الحزازيات – السرخسيات – ذيل الحصان
 نوع التكاثر : تكاثر لا جنسي بالأبواغ


16- تحديد الطريقة التي يخزن بها النبات غذاؤه من خلال عرض عينات أو صور مختلفة من النباتات



       الجزر                البروكلي         البطاطس    الخس      الشمندر            الزنجبيل        العدس
   ( الجذور )  ( الأزهار )  ( السيقان ) ( الأوراق )  ( الجذور )   ( السيقان ) ( الأوراق )



17- * معرفة مفهوم المخلوقات الحية الدقيقة مع التمثيل

المخلوقات الحية الدقيقة :
                            مخلوقات مجهرية لا ترى بالعين المجردة .
مثل : الجراثيم – البكتريا – الفطريات – الطلائعيات


18- تنفيذ تجربة عملية لتكوين عفن الخبز

يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل الطالبات في منازلهن وإحضار عينة التجربة ومشاهدة النتيجة بعد تكوين العفن على الخبز .


19- * تسمية نوع التكاثر في المخلوقات الحية الدقيقة من خلال قراءة الصور


 البراميسيوم                             البلازموديوم                               الخميرة       البكتريا
 ( الإنشطار الثنائي )            ( الأبواغ )           ( التبرعم  )              ( الإقتران )


20- * ذكر بعض الوظائف التي يؤديها جسم المخلوق الحي وتسمية الأجهزة المسئولة عن ذلك

الوظائف التي يؤديها جسم المخلوق الحي :
الهضم – الإخراج – التنفس – الدوران – الحركة – الإحساس 
الأجهزة المسئولة عن ذلك :
             الجهاز الهضمي – الجهاز الإخراجي – الجهاز التنفسي – جهاز الدوران – الجهاز الهيكلي – الجهاز العضلي – الجهاز العصبي


21- وصف العلاقة بين أجهزة الجسم أثناء الحركة

حركة الجسم تنتج عن انقباض العضلات وانبساطها وتشكل العضلات في الجسم الجهاز العضلي , ويدعم الجهاز الهيكلي الجسم ويعطيه شكلاً خاصاً به , ويحمي العديد من أعضاء الجسم الداخلية , ومنها القلب والرئتان والدماغ , والجهاز الهضمي مسئول عن هضم الطعام وامتصاصه ويساعده على ذلك أعضاء أخرى , منها الكبد والبنكرياس والأوعية الدموية , والجهاز التنفسي مسئول عن تزويد الجسم بالأكسجين من خلال عملية الشهيق وإخراج ثاني أكسيد الكربون والماء من خلال عملية الزفير , ووظيفة جهاز الدوران توزيع الدم على جميع خلايا الجسم ليحمل إليها الغذاء والأكسجين ويخلصها من الفضلات , والجسم يتخلص من الفضلات عن طريق الجلد والجهاز البولي , حيث يقومان بتنقية الدم وتصفيته من الفضلات , أما الجهاز العصبي فهو المسئول عن تنظيم جميع أنشطة الجسم سواء أكان الإنسان مستيقظاً أم نائماً .


22- كتابة مقال بسيط عن السلوكيات السليمة والخاطئة التي يمارسها التلاميذ في المدرسة وآثارها الصحية

السلوكيات السليمة :    
       * ممارسة التمرينات الرياضية : تزيد من قوة العضلات وتنشط الدورة الدموية وتساعد على نمو الأطفال بصورة سليمة .
       * نظافة الجسم : الاستحمام بالماء والصابون يعمل على إزالة الأوساخ والجراثيم المسببة للأمراض وإزالة العرق وخلايا الجلد الميتة  وقص الشعر والأظافر الطويلة وتنظيفها يحمي من الإصابة بالأمراض , زيارة الطبيب عند الشعور بالمرض يساعد على تشخيص الأمراض وتحديد العلاج المناسب لها , لذا تتم المحافظة على صحة الجسم وحمايته من الأمراض .
       * النوم : يعمل النوم على إراحة أجهزة الجسم والمحافظة على سلامة الجسم والعقل .
السلوكيات الخاطئة :
   * ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة : قد تسبب الضرر والأذى .
 * عدم الاهتمام بنظافة الجسم : يعرضه للإصابة بالجراثيم المسببة للأمراض .
 * قلة النوم : يضر بالصحة . 
 * مشاهدة التلفاز ساعات طويلة تؤثر في فترات النوم كما تؤثر في سلامة العينين .
 * تناول المشروبات الغازية يضر بالصحة .
 * حمل الحقيبة الثقيلة على الظهر : يؤثر على سلامة العمود الفقري .


23- * تكوين شبكة غذائية في بيئة ما مع تحديد ادوار المخلوقات الحية المكونة لها

شبكة غذائية على اليابسة
 




آكلات الأعشاب : هي المستهلكات الأولى التي تتغذى على المنتجات فقط .
آكلات اللحوم : هي المستهلكات الثانية والثالثة , وهي حيوانات تأكل حيوانات أخرى .
الحيوانات القارتة : هي المستهلكات التي تتغذى على النباتات والحيوانات معاً .



24- بناء هرم طاقة في نظام بيئي ما




مستهلك 2 ( طيــور )


مستهلك 1 (حشرات وديدان)




م



منتجـــــــــات ( نبـــاتــات )
مستهلكات 
( ثعلب )
 















22



25- تعداد العوامل التي تحدد أنواع المخلوقات الحية التي تعيش في منطقة حيوية ما

العوامل هي :
الظروف المناخية والتي تشمل كلاً من ...
1-      كمية الأشعة الشمسية وشدتها .
2-      مجموع كميات الهطل .
3-      كمية الرطوبة .
4-      متوسط درجة الحرارة .






26- * قراءة خريطة المناطق الحيوية على سطح الأرض

27- * صنع نموذج لنطاق التربة

يتم تنفيذ هذه المهارة عملياً من قبل الطالبات في منازلهن وإحضار عينة التجربة ومشاهدة نموذج نطاق التربة .


28- تعداد بعض طرائق المحافظة على التربة

طرق حفظ التربة :
 * التسميد .
  * الدورة الزراعية .
       * الأشرطة المتبادلة .
       * الحراثة الكنتورية .
       * المصاطب .
       * مصدات الرياح .
       * القوانين .
       * الجهود الفردية .
       * التعليم .


29- * ذكر أهم المصادر البديلة للطاقة

أهم المصادر البديلة للطاقة :
       * الطاقة الحرارية الجوفية .
       * الرياح
       * الكتلة الحيوية .
       * الطاقة الكهرومائية .
* الخلايا الشمسية .


===============================

143 التعليقات:

  1. ممتاز جدا وبارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. ممتاز صراحه 😄😄😄😄😄😍😍😍😍😍😍

      حذف
    2. والله ان جابلتي نفس الي عندك 👏شكرا ايم ابلتي ابله عبير😁


      حذف
    3. بس سوال عددي لكل من طبقات المكونه للتربه

      حذف
    4. جميل جدا رائع ماشاء الله جبت كل الأسئله صح أفضل برنامج في قوقل

      حذف
    5. الله يوفقككك ابله سمييييه ايلفيوو


      حذف
    6. مره ماشاء الله ممتازه 👌😉🙂

      حذف
    7. بنات انا استاذه عبير مين الشاطره اللي رح تقول لي ماهي مستويات التنظيم الخمسه😊😊😊😊😊😊يله بسرعه بناتي

      حذف
    8. خليه
      نسيج
      عضو
      جهاز حيوي
      مخلوق حي
      ترا انا ما عندي استاذه اسمها عبير لكن بس بشارك 😂😂🤦🏻🙂

      حذف
    9. ������������

      حذف
    10. ماشاءالله تبارك الله الله الله يعطيك الف عافيه يا رب العالمين ♥️♥️♥️

      حذف
  2. الله يكثر خيركم انا فرحان صراحه شكرا شكرا شكرا من قلب

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. مرا شكرا الله يسعدك دنيا واخره

      حذف
    3. الله يجزاك خير ما قصرتي يعاني الاختبار علينا

      حذف
    4. يعطيك العافية يارب ويكتب اجركم وشكرا

      حذف
  3. مشكور الله يعطيك العافيه والله مره مره حلو عجبني

    ردحذف
  4. مشكور الله يعطيك العافيه والله مره مره حلو عجبني

    ردحذف
    الردود
    1. مين يعرف مهارة 26 الله يخليكم أحد يقول لي اياهها

      حذف
  5. والله نفس الاسئله جات بالاختيار

    ردحذف
  6. والله نفس الاسئله جات بالاختيار

    ردحذف
  7. الردود
    1. شكرا مره ريحتيني الله يسعدك دنيه واخر ❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤💘😍

      حذف
    2. مررره شكرا كل سنه حطي كدا

      حذف
  8. الله يسعدك❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️

    ردحذف
  9. الله يفرج همك كثر ما افرجت همي يارب
    😍😍😍

    ردحذف
  10. شكراً انا فرحة اكتير ♥♥

    ردحذف
  11. مشكور الله يعطيك العافيه

    ردحذف
  12. بارك الله فيكم الله يعيطيكم الف عافية

    ردحذف
  13. الله يجزاك كل خير ويفرج لك ويبارك لك ويسعدك دنيا واخره

    ردحذف
  14. شكرآ و جزاك الله خيرا يا استاذه سميه😘

    ردحذف
  15. بارك الله فيكم وجزاك الله الخير الكثير

    ردحذف
  16. لو سمحتم مهارات العلوم الفصل الدراسي الثاني ؟؟؟؟؟

    ردحذف
  17. هذي المهارات الله يجزاك خير طيب طريقة وصع الاسئله

    ردحذف
  18. هذي المهارات الله يجزاك خير طيب طريقة وصع الاسئله

    ردحذف
  19. الله يجزاك الفردوس ، اللهم اجعله علم ينتفع به لك

    ردحذف
  20. الردود
    1. اي والله الله يستر عليك ويحفظك من كل شر ومكروه يارب العالمين

      حذف
  21. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  22. بارك الله فيك استاذه سميه 😍

    ردحذف
  23. الموقع مره حلو وشكرا على جهودكم

    ردحذف
  24. ولله انا مأحب للعلوم معا هذا خلاص احب العلوم

    ردحذف
  25. مرة شكراً الله يكثر خير اللي سواه💕💕💖💖🤗🤗

    ردحذف
  26. مشكوره جزاك اللهخير








    Uhi

    ردحذف
  27. شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا شكراشكرا شكرا شكرا شكراشكرا الف مليونننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن)ننننننن شكرا

    ردحذف
  28. الله يجزاك خير الجزاء والله يحقق لكي ما تتمني

    ردحذف
  29. ماشاء الله تبارك الله الله يطول في عمرك انشاء الله

    ردحذف
  30. الله يرزقك الجنه ان شاء الله
    شكرا

    ردحذف
  31. الله يوفك ماجب الكتاب و ولا وحده ارسلت وبحثت وطلعلي الول واحد وحددت طلع نفس تحديد الاستاده

    ردحذف
  32. متازة الله يوسع عليك زي ماوسعتي علينا الله يوفقك تقييمي20000000من1000000000

    ردحذف
  33. شكرا اختي الله يسعدك

    ردحذف
  34. واو والله حلو ما شاء الله حتى انا تقييمي 10000000000000 من 10000000000000

    😍😍😍😍😍😍

    ردحذف
  35. شكرا كثير لان اختبار كامل ممتازه شكرا لك

    ردحذف
  36. أتمنى لكم التقدم الله يسعدكم

    ردحذف
  37. تراه موقع موثوق تجي اختبارات العلوم منه

    ردحذف
    الردود
    1. احنا كل الأساله مثله وكل الأجوبه بعد نفس الي موجود بالأستماره

      حذف
  38. شكرااااااااااااااااااااا 🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹🌹❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍♥️♥️♥️♥️♥️♥️♥️💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝💝🤲يعتيكم العافيه

    ردحذف
  39. 😍😍😍😍🤗🤗😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤩🤩😘😘😘😘😘😘😘😘

    ردحذف
  40. الصراحه نفس الي عندي شكرا 😍😍😍😍😍😍😍😍😍❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️💖💖💖💖💖💖💗💗💗💗💗👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍

    ردحذف
  41. والله ساعتين شكرا من اعماق قلبي 😘😘😘💖

    ردحذف
  42. شكراااااااااأ

    ردحذف
  43. شكرااااااااا جزيل

    ردحذف
  44. شكرااااااااا جزيل

    ردحذف
  45. الووووووووووووووووووووووو يابنات يا اولاد

    ردحذف
  46. شكررررررا الله يعافيك لي ساعة ادور حل المهارات لكن انتي ساعديني الله يوفقك😩😩😩

    ردحذف
  47. الله يسعدك ويعافيك شكرا

    ردحذف
  48. الله يوفقك ساعديني من اول وانا ادور حل المهارات شكراا😘🌹

    ردحذف
  49. جعلها الله في ميزان حسناتك ووالديك الف شكر ربي يسعدك ومن تحبين

    ردحذف
  50. مره حلو شكرا كل الاسئله نفسها جات بالختبار

    ردحذف
  51. شكرا استاذه سميه 💞💞💞💞💞✨.

    ردحذف
  52. ترا هاذي كلها تجي في الاختبارات حق العلوم وانا مجربه الابله قد اختبرتنا وطلع كل هاذي الاسئله مدري المهارات 😂😂🙂
    بس والله بس كنتبس ابغاء أفيدكم 🌚

    ردحذف
    الردود
    1. بس والله بس كنت ابغاء أفيدكم 🌚*

      حذف
  53. يجنن حتى بنات فصلي يقولو سهل ❤🥰😘

    ردحذف
  54. ﷲ يعطيك العافيه♥️💗

    ردحذف
  55. شكراً الله يعطيك العافيه يا رب

    ردحذف
  56. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  57. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  58. جزاكي الله ووالديك الدارين

    ردحذف
  59. بناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات تكفوووووووووووووووووووووون مهاره 26 الله يسعدكم ردوووووووووووووووووووووووووو بموت بي الصيحه الله يوفقنا يارب ونطلع الاوال بالمدرسه

    ردحذف
    الردود
    1. يا ذكية تلقينها بالكتاب احفضيها 😂 استكفر الله ايش كلام

      حذف
  60. بناتي الحلوات انا ابلة خديجه من مدرسة الثامنة اللي درستهم علوم يعرفوني🥰

    ردحذف
  61. لونخه يرسم المخطط مو مكتوب الرجاء كتابته

    ردحذف
  62. مهارة العلوم في صفحة ١٤٩ في المنهج السعودي

    ردحذف
  63. اللي تقول ياذكيه تلقينها بالكتاب انتي جنى؟

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه؟؟؟؟؟

      حذف
  64. مره خيال ياخذ العقل ف شكرا وزودو مها رات التروم الباقيه احبكم

    ردحذف
  65. شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا من القلب

    ردحذف
  66. راااااااااااااااااااااااااااااائع😍😍😍😍😍😍

    ردحذف