الاثنين، 31 مارس 2014

أهم التوجيهات في تدريس العلوم

أهم التوجيهات في تدريس العلوم


* الابتعاد عن الطريقة الإلقائية في توضيح المادة العلمية وإتباع الطريقة الإستنتاجية واستنباط المعلومات من الطالبات أنفسهن , وضرورة مشاركة الطالبات جميعاً في مناقشة الدرس وعدم التركيز على البعض .
* التركيز على الدراسة العملية والاستفادة من المختبر المدرسي ما أمكن في جميع الحصص لإكساب التلميذة الخبرة العملية والعلمية .
* الاهتمام بتنظيم السبورة واستغلالها بأفضل صورة في الدروس وتسجيل الأفكار المستخلصة من الطالبات أنفسهن بصورة منظمة ودقيقة على السبورة واستخدام الطباشير والأقلام الملونة ويراعي الابتعاد عن إملاء الملخصات المطولة .
* مراعاة الدقة العلمية في المادة والاستعانة بالكتب والمراجع العلمية التي تساعد في تحقيق هذه الغاية .
* متابعة الطالبات باستمرار والاهتمام بتقييمهن من جميع النواحي وبكل دقة عن طريق الاختبارات التحريرية والشفهية ومتابعة كتبهن والأنشطة المختلفة .
* عرض الأفلام العلمية ومناقشة الطالبات في موضوعها واستغلالها بشكل فعلي وإيجابي بما يخدم المادة العلمية .
* المساهمة في أنواع النشاط المدرسي من خلال المادة , وتوجيه الطالبات إلى أوجه النشاط المختلفة .
* الاهتمام بإعطاء واجبات منزلية من حيث تنوع الأسئلة وكميتها مع متابعة تصحيحها .
* إعطاء أمثلة عن جهود العلماء والباحثين تعطي الطالبة فكرة واضحة عما قام به هؤلاء العلماء من جهود وما قدموه من تضحيات وما توصلوا إليه من نجاح وخدمات وفائدة للإنسانية نتيجة أمانتهم العلمية وجدهم ومثابرتهم في البحث .

* التركيز على حل أسئلة المراجعة وكذلك حل الأسئلة التي لم ترد لها إجابة واضحة في كتاب الطالبة والتأكد من تسجيل الطالبات لجميع الإجابات على هذه الأسئلة في دفاترهن ومتابعة هذا .

0 التعليقات:

إرسال تعليق