الاثنين، 31 مارس 2014

العوامل والأسباب التي توجد الحيوية والنشاط داخل الصف الدراسي

العوامل والأسباب التي توجد الحيوية والنشاط داخل الصف الدراسي
1- التمهيد الجيد الذي يحفز الطالبات للدرس الجديد , فبراعة الاستهلال شيء لابد منه من خلال طرح مشكلة , أو قصة أو سؤال مثير ... الخ .
2- الإعداد والاستعداد للدرس سواء من المعلمة أو من الطالبة شيء مهم يوجد الحيوية والنشاط داخل الصف الدراسي  ويقصد بالإعداد الإعداد الذهني والكتابي , ويقصد بالاستعداد الاستعداد النفسي والفكري .
3- الرجوع للمراجع على اختلافها إثراء للمعلومات , وتحسباً للتساؤلات وإفادة للطالبات وتسهيلاً للمعلومات وتوثيقاً لما في المقررات .
4- التنويع في الطرق والأساليب , والحرص على فاعليتها , مع الإعداد المسبق لها , والحرص على مناسبتها للأعمار  والمرحلة الدراسية , ومناسبتها الدرس .
5- الإبداع في تنويع الوسائل واستخدامها والاهتمام في مناسبتها .
6- التقليل من الإلقاء له دور مهم في إيجاد الحيوية والنشاط , إذا استبدل بمشاركة فعالة من الطالبات , مع ربط ما يستعمل من قليل الإلقاء بأمرين : أ- أن يكون مؤثراً يشد الطالبات     ب- أن يكون مفيداً بعيداً عن الحشو
7- الاهتمام بجميع الطالبات , فلابد من العدل والتوازن مع مراعاة الفروق الفردية .
8- المشاركة من جميع الطالبات وعدم حصرها في أعداد محددة , مع الرضا بتفاوت الطالبات في مشاركتهن بناء على اختلاف قدراتهم .
9- الانضباط الحيوي داخل الصف الدراسي له أهمية في وجود النشاط والحيوية كما تعطي الفوضى نتيجة عكسية .
10- الصوت نعمة من الله فهو وسيلة مهمة في إيجاد الحيوية عندما يراعى من حيث القوة والضعف حسب الموقف التعليمي والتربوي .
11- مكان الوقوف في الصف والحركة , فلابد من أن يكونا مناسبين , فلا يفيد الركود المميت ولا تنفع الحركة الكثيرة .
12- ربط الدرس بواقع الطالبات من خلال الأمثلة الحية والصحيحة والمفيدة لهم في حياتهم , والبعد عن الأمثلة البعيدة مع الإعداد الجيد المسبق لهذه الأمثلة .
13- إثارة الوجدان والأحاسيس , وجعل الطالبات يعملون بما يتعلمون .
14- المتابعة الجيدة , والاهتمام بذلك بأسلوب مناسب له قيمته في إيجاد الحيوية والنشاط داخل الفصل .
15- الحوافز التشجيعية , وبث روح التنافس , والتنويع في ذلك من مسابقات , وجوائز قيمة وكلمات طيبة وأنشطة متنوعة .
16- إيجاد التقدير والاحترام المتبادل بين المعلمة والطالبة , والبعد عن التعامل السيئ والكلمات النابية .
17- القصة سبب من أسبابا التشويق , وعامل من عوامل التربية والتأديب .
18- الأنشطة المرتبطة بالمقرر الدراسي في الصف وخارجه , له أهميته الكبيرة في إيجاد الحيوية والنشاط داخل الصف الدراسي , إضافة إلى أنه سبب من أسباب التميز الحقيقي .
19- الإخلاص هو العامل الأول في العملية التعليمية للمعلمة , و الموافقة الشرعية في كل ما يأتيه الإنسان وما يذره هي العامل الثاني .

20- النشاط والحيوية بدون الإخلاص والموافقة الشرعية هيئة شكلية لا روح فيها وليس لها ميزة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق