حل اختبر نفسي الصف السادس ( الفصل الدراسي الأول )
اختبر نفسي ص 51
:
اختبر نفسي ص
23 :
* أتتبع : صناعة المجهر المركب , تطور العدسات وصنع
عدسات ذات قوة تكبير عالية , اكتشاف أنوية الخلايا , اكتشاف الخلايا في جميع
النباتات والحيوانات , صناعة نظرية الخلية .
* التفكير الناقد
: تمكن المجاهر ذات قوة
التكبير العالية الناس من مشاهدة الخلايا مكبرة ورؤية تفاصيل أكثر داخل الخلية .
اختبر نفسي ص 25
:
* أتتبع : تتكون المخلوقات الحية من أجهزة مختلفة تتكون
من أعضاء مختلفة , وتتكون الأعضاء من أنواع مختلفة من الأنسجة , ويتكون النسيج من
مجموعة من الخلايا المتشابهة.
* التفكير الناقد
: لا يستطيع المخلوق الحي
القيام بوظائف الحياة , ويمكن أن يتوقف عمل الأجهزة الأخرى , فعلى سبيل المثال لا
يمكن أن يعمل جهاز الدوران بكفاءة دون أن يعمل الجهاز التنفسي بصورة صحيحة .
اختبر نفسي ص 26
:
* أتتبع : اتحاد عنصرين أو أكثر كيميائياً , أو ارتباط
عنصرين أو أكثر برابطة معينة ينتج عنه تكوين مركب .
* التفكير الناقد
: النسيج مجموعة من الخلايا
تعمل معاً لتؤدي الوظيفة نفسها , أما المركب فهو مجموعة من الذرات تتحد لتكون مادة
جديدة لها خصائص معينة
اختبر نفسي ص 31
:
* ألخص : الفجوات مناطق تخزين في الخلايا تخزن داخلها الماء والغذاء وبعض الفضلات .
* التفكير الناقد
: كلاهما يحيط بالخلية ,
وينظم الغشاء الخلوي دخول المواد وخروجها من الخلية وإليها الجدار الخلوي غطاء صلب يقع خارج الغشاء الخلوي
ويوفر الدعم والحماية للخلية , ويساعدها على الحفاظ على شكلها
اختبر نفسي ص 33:
* ألخص: تنتقل جزيئات الماء عبر الغشاء الخلوي من
منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض .
* التفكير الناقد : يقطف العنب ويجفف , حيث يخرج ماء من خلايا العنب
مما يدخل إليها , فيختل الاتزان لذا تنكمش الخلايا ويذبل العنب ويصبح زبيباً
اختبر نفسي ص 35
:
* ألخص : تستعمل النباتات في عملية البناء الضوئي
الماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج السكر والأكسجين والطاقة الآتية من الشمس تؤدي إلى حدوث هذه
العملية .
* التفكير الناقد
: من المفترض أن تزيد
التمارين الهوائية المجهدة من معدل نبض القلب , وتوفير الطاقة للخلايا باستخدام
عملية التنفس الهوائي الخلوي وتسمى هذه التمارين تمارين هوائية , لان الجسم يحتاج
إلى كمية كبيرة من الأكسجين لتعمل الخلايا بقوة
ختبر نفسي ص 36
:
* ألخص : تخلص الأجسام الحالة الخلايا من الفضلات خلال
عملية النقل النشط .
* التفكير الناقد
: النقل النشط طريقة تحتفظ
بها الخلية بالجزيئات التي لا يمكن نقلها , حيث تكون هناك حاجة إليها , عن طريق
النقل السلبي , وقد يكون ذلك مهماً للخلية التي تجمع جزيئات تركيزها منخفض وضرورية
للبقاء في بيئتها .
اختبر نفسي ص47:
* أتتبع : أولاً : تنمو الخلايا ثم تنقسم مرة أخرى ثم تكبر وأخيراً تنقسم مرة ثانية أو تموت .
* التفكير الناقد : الخلية المنبسطة , نسبة مساحة سطح الخلية المنبسطة كبيرة بالنسبة إلى حجمها
اختبر نفسي ص
49 :
* أتتبع : يتضاعف عدد الكروموسومات في نواة الخلية .
* التفكير الناقد
: 78
اختبر نفسي ص 52
:
* أتتبع: ستختلف الإجابات , إلا أنها يجب أن تتضمن
الولادة والطفولة والبلوغ والتكاثر والهرم والموت .
* التفكير الناقد
: ستختلف الإجابات ولكنها
قد تتضمن الظروف الجوية ومنها الجفاف أو الفيضانات أو الحرائق أو المفترسات أو
الأمراض أو الحوادث أو الإجهاد
* أتتبع: تتضاعف الكروموسومات , تصطف أزواج
الكروموسومات عند وسط الخلية , تبتعد أزواج الكروموسومات بعضها عن بعض , وتنقسم
الخلية تصطف الكروموسومات عند وسط الخلية
, تبتعد الكروموسومات بعضها عن بعض ,
تنقسم الخلايا مرة ثانية وينتج أربع خلايا جديدة في كل منها نصف عدد الكروموسومات
للخلية الأصلية .
* التفكير الناقد
: من المهم جداً عندما يتحد
المشيجان المذكر والمؤنث فإن الخلية المخصبة تحتوي على عدد الكروموسومات الصحيح
للأنواع .
اختبر نفسي ص 59
:
* حقيقة أم رأي: الجملة الأولى من العبارة حقيقة لأنه يمكن
إثباتها بتتبع الصفات السائدة والمتنحية ولأن قرون البازلاء الخضراء سائدة على
قرون البازلاء الصفراء , أما الجملة الثانية فهي رأي , تعبر الجملة عما يفضله
الشخص دون أن يسند إلى الحقيقة .
* التفكير الناقد
: لا , لأنه لا بد من معرفة
الأزهار التي نتجت عنها أي يجب معرفة صفات الأبوين , كما يجب معرفة صفات الزهرة
التي ستتزاوج معها الزهرة الحمراء .
اختبر نفسي ص
57 :
* حقيقة أم رأي: هذه الجملة حقيقة , لأن المقدرة على التنفس
وحركة الجفون تصرفات لدى الإنسان والحيوان منذ ولادتهم .
* التفكير الناقد
: يبني الطائر الحياك عشه
بشكل منسق ومعلق على الأغصان وحتى الطائر الحناء يبني نوعاً مختلفاً من الأعشاش ,
ويعد بناء الأعشاش سلوك غريزي للطيور , وبالرغم من وجود طيور حول الطائر الحياك
إلا انه لا يغير سلوكه في بناء عشه ابداً .
اختبر نفسي ص 60:
* حقيقة أم رأي :
* التفكير الناقد
:
اختبر نفسي ص 71
:
* أقارن: تمتص الجذور الماء والمواد المغذية من التربة
, في حين تنقل السيقان الماء والمواد المغذية إلى سائر أجزاء النبات .
* التفكير الناقد
: كلاهما يدعم النبات ,
وفيهما أوعية الخشب واللحاء لنقل الماء والمواد المغذية
اختبر نفسي ص 73:
* أقارن: كلاهما يحتوي على بلاستيدات خضراء وتنمو من
السيقان , وتختلف في أن الأوراق البسيطة تكون مفردة , بينما تنمو الأوراق المركبة
في مجموعات أو عناقيد .
* التفكير الناقد
: تراكيب النباتات التي
تنمو في مناطق شحيحة الأمطار تساعد على الحد من كمية ماء النتح التي يفقدها النبات
اختبر نفسي ص 75:
* أقارن : يتم في التكاثر اللاجنسي إنتاج نبات جديد
باستخدام خلية واحدة ( بوغ ) فقط , أما التكاثر الجنسي فيحتاج إلى خليتين ( مشيجين
مذكر ومؤنث ) لإنتاج نبات جديد .
* التفكير الناقد
: سوف تنقرض النباتات التي
تعتمد على الملقحات بسبب عدم حدوث التلقيح والإخصاب لإنتاج مخلوقات حية جديدة
اختبر نفسي ص 77:
* أقارن : تتميز دورات حياة الحزازيات بالتكاثر خلال
ظاهرة تبادل الأجيال , وتتضمن طورين مختلفين ينتج في احدهما أبواغ , وفي الآخر
خلايا جنسية , في حين تتكاثر المعراة البذور بتكوين خلايا جنسية وتنتج خلال عملية
الإخصاب بذوراً داخل مخاريط , وتعد ظاهرة تبادل الأجيال أكثر وضوحاً في الحزازيات
, في حين أن عملية الإخصاب أكثر وضوحاً في المعراة البذور .
* التفكير الناقد
: لان طور التكاثر هذا
يتطلب نوعاً واحداً من الخلايا فقط .
اختبر نفسي ص 78
:
* أقارن: يخزن نبات الجزر الغذاء في جذوره ويخزن نبات
السبانخ الغذاء في أوراقه .
* التفكير الناقد
: لان النباتات تلتقط
الطاقة من الشمس وتحولها إلى غذاء , والمخلوقات الحية التي تأكل هذه النباتات تحصل
على بعض هذه الطاقة
اختبر نفسي ص 83
:
* أستنتج: لا , لأن البكتريا البدائية تعيش في ظروف
قاسية منها ارتفاع درجات الحرارة وغياب الأكسجين.
* التفكير الناقد
: إجابة محتملة : إنها على
الأغلب تعيش بالقرب من السطح , لكي تستطيع امتصاص ضوء الشمس الذي تحتاج إليه في
عملية البناء الضوئي
اختبر نفسي ص 85
:
* أستنتج : نعم , لان المخلوق الحي الجديد يحتوي على نفس
المادة الوراثية للخلية الأصلية التي نتج عنها المخلوق الجديد .
* التفكير الناقد
: ينقسم المخلوق الحي في
الانشطار الثنائي , ويحتوي المخلوقان الحيان الجديدان على المادة الوراثية نفسها
قبل أن ينقسما في الاقتران مخلوقان حيان يتبادلان المادة الوراثية .
اختبر نفسي ص 86
:
* أستنتج: إجابة محتملة : تساعد الإنزيمات على تحطيم
الغذاء وتحليله .
* التفكير الناقد
: لأن الإنزيمات تؤدي إلى
تسريع تفاعلات كيميائية معينة , لذا فقد تستخدم في عمليات جسمية أخرى , وليس في
عملية الهضم فقط
اختبر نفسي ص 97
:
* مشكلة وحل: بعض اللافقاريات التي تعتمد على تصفية الماء
من الغذاء العالق تقوم بهضم الغذاء داخل الخلايا , واللافقاريات الأخرى لها أجهزة
هضم يتم فيها دخول الغذاء والتخلص من الفضلات خلال الفتحة نفسها , ومعظم
اللافقاريات وجميع الفقاريات لها " أنبوب داخل أنبوب " يمتد من الفم إلى
الشرج , تتكون الأجهزة الهضمية في الحيوانات من أعضاء وتراكيب تخصصت لتنظيم تغذية
الحيوان .
* التفكير الناقد
: إجابة محتملة : يمكن أن
تكون الفضلات المتراكمة والناتجة عند هضم الغذاء وأنشطة الخلايا سامة للجسم , لذا
ينبغي للجسم أن يتخلص منها من خلال عملية الإخراج
اختبر نفسي ص 99
:
* مشكلة وحل: تحتاج الخلايا إلى الأكسجين لتحويل جزيئات
الغذاء إلى طاقة قابلة للاستخدام .
* التفكير الناقد
: إجابات محتملة : رائحة
القهوة المنتشرة في الهواء , انتشار مركبات الشاي الكيميائية في الماء ( ويستدل
عليها من لون الشاي ) .
اختبر نفسي ص 101
:
* مشكلة وحل : لأن درجة حرارة الجسم تتغير مع درجة حرارة
الهواء أو الماء المحيط .
* التفكير الناقد
: يعد وقف نزف الدم بعد
الإصابة بجرح عميق مهماً , لان الدم ضروري لنقل سكر الجلوكوز والأكسجين والفضلات
في الجسم , وإذا فقدت كمية كبيرة من الدم فإن نقل هذه المواد يتوقف
اختبر نفسي ص 102
:
* مشكلة وحل : السبب نقص الأكسجين مما يرهق القلب لضخ أكبر
قدر ممكن من الدم المحمل بالأكسجين , وتلجأ العضلات أحياناً إلى التنفس اللاهوائي
لإنتاج الطاقة الضرورية , فيتراكم حمض اللبن ( اللاكتيك ) فيها ويؤدي إلى التعب
والإعياء .
* التفكير الناقد
: جهاز التنفس جزء من جهاز
الإخراج , لأن جهاز التنفس يخلص الجسم من ثاني أكسيد الكربون وهو من فضلات عملية
التنفس التي تحدث في الخلايا
اختبر نفسي ص 107
:
* الخص : عندما يركض الأرنب تصل إشارات عصبية إلى
العضلات في أرجلة لتنقبض , فتقوم العضلات المنقبضة بسحب الوتر الذي يحرك عظم الرجل
إلى أعلى , وتنبسط عضلة أخرى لتسحب العضلة إلى أسفل , وتستمر هذه العملية مادام
الأرنب يركض .
* التفكير الناقد : تتصل العضلات مع العظام بالأوتار
اختبر نفسي ص 108:
* ألخص: ترسل إشارات عصبية من عيني الأرنب إلى الدماغ
, ويرسل الدماغ رسالة ( أوامر ) تنتقل إلى الحبل الشوكي ومن الخلايا العصبية في
الحبل الشوكي إلى العضلات في الأرجل فتتحرك ليبدأ الأرنب بالركض .
* التفكير الناقد
: لا يتمكن الأرنب من الهرب
من الثعلب أو من أي حيوان آخر بسرعة
اختبر نفسي ص 109
:
* ألخص: يمضغ الطعام ويهضم جزئياً في الفم ( النشويات ) ثم يتم تحليله كيميائياً في
المعدة , وفي الأمعاء الدقيقة يحدث المزيد من التحليل الكيميائي وامتصاص الطعام
المهضوم وسريانه في الدم , أما في الأمعاء الغليظة فيعاد امتصاص الماء وإخراج
فضلات المواد غير المهضومة .
* التفكير الناقد
: تفقد قدرتها على تحريك
العظام
اختبر نفسي ص 111
:
* ألخص: إن النوم ساعات قليلة يضر بالصحة فالنوم يعمل على إراحة أجهزة الجسم ويحافظ على
سلامة العقل .
* التفكير الناقد
: كثيرة تصل إلى 22 ساعة في
اليوم للطفل المولود حديثاً , وتأخذ في التناقص تدريجياً لتصل إلى 12 ساعة يومياً
إذا بلغ سنتين , لان النوم يساعد على النمو السليم , فيصبح الجسم بصحة جيدة
اختبر نفسي ص 123
:
* أتتبع: يحلل ( يفكك ) المحلل بقايا النباتات
والحيوانات الميتة إلى مواد أبسط يعاد تدويرها إلى البيئة حيث يمكن لمخلوقات حية
أخرى استخدامها .
* التفكير الناقد
: يعد الإنسان مستهلكاً أولا
عندما يأكل النباتات , ومستهلكاً ثانياً عندما يأكل الحيوانات الآكلة النباتات ,
ومستهلكاً ثالثاً إذا أكل حيواناً يتغذى على حيوان من آكلات النباتات
اختبر نفسي ص
125 :
* أتتبع: عندما تموت إحدى الجماعات تبحث الأنواع التي
تعتمد عليها عن غذاء آخر , أو تنتقل إلى مكان آخر أو تموت .
* التفكير الناقد
: تتغذى الحيوانات القارتة
على الحيوانات والنباتات وقد تتكيف بسهولة مع الوضع الجديد .
اختبر نفسي ص 126
:
* أتتبع : تبين المستويات في هرم الطاقة أن كمية الطاقة
المتوافرة تتناقص في كل مستوى في السلسلة الغذائية , لذا فإن عدد المخلوقات الحية
يتناقص أيضاً .
* التفكير الناقد
: قد يتناقص عدد أفراد
الجماعات الحيوية لنوع ما , وقد تتكيف أنواع لاستهلاك المصادر الغذائية الأخرى ,
وقد تهاجر أفراد أو جماعات أو قد تتعرض بعض الأنواع للانقراض وقد يحدث أي مما سبق , فيمكن أن يكون للأحداث
تأثير في الجماعات الحيوية للمخلوقات الحية الأخرى في النظام البيئي .
اختبر نفسي ص 132
:
* أقارن :تصبح درجة الحرارة منخفضة ( أبرد ) عندما
أسافر جنوباً أو شمالاً بعيداً عن خط الاستواء .
* التفكير الناقد
: الصحراء , وقد تختلف
الإجابات اعتماداً على الموقع , لذا يجب أن يربط التلاميذ بين المناطق الحيوية
التي درسوها في الصف وخصائص مجتمعهم الحيوي
اختبر نفسي ص 130
:
* أقارن:
* التفكير الناقد
:
اختبر نفسي ص136
:
* أقارن: أوجه التشابه : تشتمل كلتاهما على أعداد
كبيرة من الأنواع , وهطول الأمطار فيهما أعلى من غيرهما من المناطق .
أوجه الاختلاف :
مستوى تساقط الأمطار في الغابات المعتدلة المطيرة أقل والغابات الاستوائية المطيرة أكثر دفئاً .
* التفكير الناقد
: هطول الأمطار نادر في كل
منهما
اختبر نفسي ص 137
:
* أقارن : أوجه التشابه : كلاهما يوفر أرضاً مناسبة
لتكاثر الطيور وحيوانات أخرى .
أوجه الاختلاف :
تحتوي الأراضي الرطبة على ماء عذب , في حين تتكون مصاب الأنهار من مخلوط المياه
العذبة ومياه المحيط .
* التفكير الناقد : تشكل العوالق قاعدة السلسلة الغذائية ,
وتتغذى الحشرات والأسماك الصغيرة على العوالق , وتتكون الحشرات والأسماك الصغيرة
غذاءً للحيوانات الأخرى
اختبر نفسي ص 138
:
* أقارن : أوجه التشابه : العوامل البيئية ومنها درجة
الحرارة – هي التي تحدد أنواع المخلوقات الحية التي يمكن أن تعيش في كل من الأنظمة
البيئية في المحيط والمناطق الحيوية على اليابسة .
أوجه الاختلاف :
تختلف بعض عوامل المحيط عما في اليابسة , وذلك ضغط الماء والملوحة .
* التفكير الناقد
: تنخفض درجة حرارة الماء
كلما زاد العمق
اختبر نفسي ص 149
:
* الخص: تجوية الصخور , وتفتيت الصخور بوساطة مخلوقات
حية دقيقة , ونمو النباتات , وتحلل النباتات والحيوانات الميتة .
* التفكير الناقد
: تعمل التعرية على إزالة
التربة السطحية الغنية التي يعتمد عليها النبات في حصوله على المواد الغذائية
اختبر نفسي ص
151 :
* الخص: تحتوي على كميات كبيرة من الدبال والمعادن ,
إضافة إلى قدرتها على الاحتفاظ بالماء .
* التفكير الناقد
: إجابات محتملة : إحضار
الأعداد الطبيعيين لهذه الحشرات والآفات إلى المنطقة , أو تطوير محاصيل مقاومة
للحشرات وزراعتها
اختبر نفسي ص 152
:
* ألخص: التسميد , الدورة الزراعية , الأشرطة
المتبادلة , الحراثة الكنتورية , مصدات الرياح المصاطب , القوانين , الجهود
الفردية , التعليم .
* التفكير الناقد
: توجد التربة السطحية على
سطح الأرض أما على الجبال فتعمل مياه الأمطار على انجراف التربة إلى أسفلها .
اختبر نفسي ص 157
:
* مشكلة وحل: إعادة تدوير بعض المواد القابلة للاستخدام
وترشيد الاستهلاك .
* التفكير الناقد
: تتسرب المواد الكيميائية
والفضلات إلى الأسماك التي تعيش في المحيط , ثم تنتقل بدورها إلى الناس الذين
يتناولونها
اختبر نفسي ص 159
:
* مشكلة وحل : إجابات محتملة : حفظ الطاقة واستعمال مصادر
بديلة أكثر للطاقة , شراء آلات وأجهزة أكثر ترشيداً لاستهلاك الطاقة , ضبط درجات
الحرارة المناسبة على أجهزة التحكم بالتدفئة والتبريد التي في المنازل .
* التفكير الناقد
: سيختار التلاميذ مصدراً
بديلاً للطاقة ويدلون بآرائهم حول الأفضل منها , داعمي اختياراتهم بالحقائق , اقبل
جميع الإجابات المعقولة
اختبر نفسي ص 160
:
* مشكلة وحل : تساعد عمليات التدوير على التقليل من كمية
المواد الجديدة التي تصنع , وتقلل من التلوث الذي يحدث في أثناء التصنيع , وتقلل
أيضاً من التلوث الناتج عن التخلص من القمامة , فالتدوير يساعد على تقليل كمية
النفايات التي تنقل وتوضع في المكبات .
* التفكير الناقد
: إجابة محتملة : يستعمل
جزء من الكهرباء مباشرة خلال النهار لتشغيل مكيفات الهواء في حين يخزن جزء آخر في بطارية لاستعماله في
تشغيل مكيفات الهواء , في حين يخزن جزء آخر في بطارية لاستعماله في تشغيل مكيفات
الهواء في الليل اقبل جميع الإجابات المعقولة .
كتابة المعلمة / سميه سليمان البديع
المدرسة 168/ب
مدينة جدة
تفووو
ردحذفمعفنه
ردحذف