السبت، 29 مارس 2014

حل اختبر نفسي الصف السادس ( الفصل الدراسي الأول )

حل اختبر نفسي الصف السادس ( الفصل الدراسي الأول



اختبر نفسي ص 23 :
* أتتبع : صناعة المجهر المركب , تطور العدسات وصنع عدسات ذات قوة تكبير عالية , اكتشاف أنوية الخلايا , اكتشاف الخلايا في جميع النباتات والحيوانات , صناعة نظرية الخلية .

* التفكير الناقد : تمكن المجاهر ذات قوة التكبير العالية الناس من مشاهدة الخلايا مكبرة ورؤية تفاصيل أكثر داخل الخلية .

اختبر نفسي ص 25 :
* أتتبع : تتكون المخلوقات الحية من أجهزة مختلفة تتكون من أعضاء مختلفة , وتتكون الأعضاء من أنواع مختلفة من الأنسجة , ويتكون النسيج من مجموعة من الخلايا المتشابهة.
* التفكير الناقد : لا يستطيع المخلوق الحي القيام بوظائف الحياة , ويمكن أن يتوقف عمل الأجهزة الأخرى , فعلى سبيل المثال لا يمكن أن يعمل جهاز الدوران بكفاءة دون أن يعمل الجهاز التنفسي بصورة صحيحة .
اختبر نفسي ص 26 :
* أتتبع : اتحاد عنصرين أو أكثر كيميائياً , أو ارتباط عنصرين أو أكثر برابطة معينة ينتج عنه تكوين مركب .
* التفكير الناقد : النسيج مجموعة من الخلايا تعمل معاً لتؤدي الوظيفة نفسها , أما المركب فهو مجموعة من الذرات تتحد لتكون مادة جديدة لها خصائص معينة
اختبر نفسي ص 31 :
* ألخص : الفجوات مناطق تخزين في الخلايا  تخزن داخلها الماء والغذاء وبعض الفضلات .
* التفكير الناقد : كلاهما يحيط بالخلية , وينظم الغشاء الخلوي دخول المواد وخروجها من الخلية وإليها  الجدار الخلوي غطاء صلب يقع خارج الغشاء الخلوي ويوفر الدعم والحماية للخلية , ويساعدها على الحفاظ على شكلها 
اختبر نفسي ص 33:
* ألخص: تنتقل جزيئات الماء عبر الغشاء الخلوي من منطقة التركيز المرتفع إلى منطقة التركيز المنخفض .
* التفكير الناقد : يقطف العنب ويجفف , حيث يخرج ماء من خلايا العنب مما يدخل إليها , فيختل الاتزان لذا تنكمش الخلايا ويذبل العنب ويصبح زبيباً
 اختبر نفسي ص 35 :
* ألخص : تستعمل النباتات في عملية البناء الضوئي الماء وثاني أكسيد الكربون لإنتاج السكر والأكسجين  والطاقة الآتية من الشمس تؤدي إلى حدوث هذه العملية .
* التفكير الناقد : من المفترض أن تزيد التمارين الهوائية المجهدة من معدل نبض القلب , وتوفير الطاقة للخلايا باستخدام عملية التنفس الهوائي الخلوي وتسمى هذه التمارين تمارين هوائية , لان الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من الأكسجين لتعمل الخلايا بقوة

ختبر نفسي ص 36 :
* ألخص : تخلص الأجسام الحالة الخلايا من الفضلات خلال عملية النقل النشط .
* التفكير الناقد : النقل النشط طريقة تحتفظ بها الخلية بالجزيئات التي لا يمكن نقلها , حيث تكون هناك حاجة إليها , عن طريق النقل السلبي , وقد يكون ذلك مهماً للخلية التي تجمع جزيئات تركيزها منخفض وضرورية للبقاء في بيئتها .
اختبر نفسي ص47:
* أتتبع : أولاً : تنمو الخلايا ثم تنقسم مرة أخرى ثم تكبر وأخيراً تنقسم مرة ثانية أو تموت .
* التفكير الناقد : الخلية المنبسطة , نسبة مساحة سطح الخلية المنبسطة كبيرة بالنسبة إلى حجمها
اختبر نفسي ص 49 :
* أتتبع : يتضاعف عدد الكروموسومات في نواة الخلية .
* التفكير الناقد :  78
اختبر نفسي ص 52 :
* أتتبع: ستختلف الإجابات , إلا أنها يجب أن تتضمن الولادة والطفولة والبلوغ والتكاثر والهرم والموت .
* التفكير الناقد : ستختلف الإجابات ولكنها قد تتضمن الظروف الجوية ومنها الجفاف أو الفيضانات أو الحرائق أو المفترسات أو الأمراض أو الحوادث أو الإجهاد
 اختبر نفسي ص 51 :
* أتتبع: تتضاعف الكروموسومات , تصطف أزواج الكروموسومات عند وسط الخلية , تبتعد أزواج الكروموسومات بعضها عن بعض , وتنقسم الخلية  تصطف الكروموسومات عند وسط الخلية , تبتعد الكروموسومات بعضها عن بعض  , تنقسم الخلايا مرة ثانية وينتج أربع خلايا جديدة في كل منها نصف عدد الكروموسومات للخلية الأصلية .
* التفكير الناقد : من المهم جداً عندما يتحد المشيجان المذكر والمؤنث فإن الخلية المخصبة تحتوي على عدد الكروموسومات الصحيح للأنواع .
اختبر نفسي ص 59 :
* حقيقة أم رأي: الجملة الأولى من العبارة حقيقة لأنه يمكن إثباتها بتتبع الصفات السائدة والمتنحية ولأن قرون البازلاء الخضراء سائدة على قرون البازلاء الصفراء , أما الجملة الثانية فهي رأي , تعبر الجملة عما يفضله الشخص دون أن يسند إلى الحقيقة .
* التفكير الناقد : لا , لأنه لا بد من معرفة الأزهار التي نتجت عنها أي يجب معرفة صفات الأبوين , كما يجب معرفة صفات الزهرة التي ستتزاوج معها الزهرة الحمراء .
اختبر نفسي ص 57 :
* حقيقة أم رأي: هذه الجملة حقيقة , لأن المقدرة على التنفس وحركة الجفون تصرفات لدى الإنسان والحيوان منذ ولادتهم .
* التفكير الناقد : يبني الطائر الحياك عشه بشكل منسق ومعلق على الأغصان وحتى الطائر الحناء يبني نوعاً مختلفاً من الأعشاش , ويعد بناء الأعشاش سلوك غريزي للطيور , وبالرغم من وجود طيور حول الطائر الحياك إلا انه لا يغير سلوكه في بناء عشه ابداً .
اختبر نفسي ص 60:
* حقيقة أم رأي :

* التفكير الناقد :
اختبر نفسي ص 71 :
* أقارن: تمتص الجذور الماء والمواد المغذية من التربة , في حين تنقل السيقان الماء والمواد المغذية إلى سائر أجزاء النبات .
* التفكير الناقد : كلاهما يدعم النبات , وفيهما أوعية الخشب واللحاء لنقل الماء والمواد المغذية
اختبر نفسي ص 73:
* أقارن: كلاهما يحتوي على بلاستيدات خضراء وتنمو من السيقان , وتختلف في أن الأوراق البسيطة تكون مفردة , بينما تنمو الأوراق المركبة في مجموعات أو عناقيد .
* التفكير الناقد : تراكيب النباتات التي تنمو في مناطق شحيحة الأمطار تساعد على الحد من كمية ماء النتح التي يفقدها النبات
اختبر نفسي ص 75:
* أقارن : يتم في التكاثر اللاجنسي إنتاج نبات جديد باستخدام خلية واحدة ( بوغ ) فقط , أما التكاثر الجنسي فيحتاج إلى خليتين ( مشيجين مذكر ومؤنث ) لإنتاج نبات جديد .
* التفكير الناقد : سوف تنقرض النباتات التي تعتمد على الملقحات بسبب عدم حدوث التلقيح والإخصاب لإنتاج مخلوقات حية جديدة
اختبر نفسي ص 77:
* أقارن : تتميز دورات حياة الحزازيات بالتكاثر خلال ظاهرة تبادل الأجيال , وتتضمن طورين مختلفين ينتج في احدهما أبواغ , وفي الآخر خلايا جنسية , في حين تتكاثر المعراة البذور بتكوين خلايا جنسية وتنتج خلال عملية الإخصاب بذوراً داخل مخاريط , وتعد ظاهرة تبادل الأجيال أكثر وضوحاً في الحزازيات , في حين أن عملية الإخصاب أكثر وضوحاً في المعراة البذور .
* التفكير الناقد : لان طور التكاثر هذا يتطلب نوعاً واحداً من الخلايا فقط .
اختبر نفسي ص 78 :
* أقارن: يخزن نبات الجزر الغذاء في جذوره ويخزن نبات السبانخ الغذاء في أوراقه .
* التفكير الناقد : لان النباتات تلتقط الطاقة من الشمس وتحولها إلى غذاء , والمخلوقات الحية التي تأكل هذه النباتات تحصل على بعض هذه الطاقة
اختبر نفسي ص 83 :
* أستنتج: لا , لأن البكتريا البدائية تعيش في ظروف قاسية منها ارتفاع درجات الحرارة وغياب الأكسجين.
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : إنها على الأغلب تعيش بالقرب من السطح , لكي تستطيع امتصاص ضوء الشمس الذي تحتاج إليه في عملية البناء الضوئي
اختبر نفسي ص 85 :
* أستنتج : نعم , لان المخلوق الحي الجديد يحتوي على نفس المادة الوراثية للخلية الأصلية التي نتج عنها المخلوق الجديد .
* التفكير الناقد : ينقسم المخلوق الحي في الانشطار الثنائي , ويحتوي المخلوقان الحيان الجديدان على المادة الوراثية نفسها قبل أن ينقسما في الاقتران مخلوقان حيان يتبادلان المادة الوراثية .
اختبر نفسي ص 86 :
* أستنتج: إجابة محتملة : تساعد الإنزيمات على تحطيم الغذاء وتحليله .
* التفكير الناقد : لأن الإنزيمات تؤدي إلى تسريع تفاعلات كيميائية معينة , لذا فقد تستخدم في عمليات جسمية أخرى , وليس في عملية الهضم فقط
اختبر نفسي ص 97 :
* مشكلة وحل: بعض اللافقاريات التي تعتمد على تصفية الماء من الغذاء العالق تقوم بهضم الغذاء داخل الخلايا , واللافقاريات الأخرى لها أجهزة هضم يتم فيها دخول الغذاء والتخلص من الفضلات خلال الفتحة نفسها , ومعظم اللافقاريات وجميع الفقاريات لها " أنبوب داخل أنبوب " يمتد من الفم إلى الشرج , تتكون الأجهزة الهضمية في الحيوانات من أعضاء وتراكيب تخصصت لتنظيم تغذية الحيوان .
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : يمكن أن تكون الفضلات المتراكمة والناتجة عند هضم الغذاء وأنشطة الخلايا سامة للجسم , لذا ينبغي للجسم أن يتخلص منها من خلال عملية الإخراج
اختبر نفسي ص 99 :
* مشكلة وحل: تحتاج الخلايا إلى الأكسجين لتحويل جزيئات الغذاء إلى طاقة قابلة للاستخدام .
* التفكير الناقد : إجابات محتملة : رائحة القهوة المنتشرة في الهواء , انتشار مركبات الشاي الكيميائية في الماء ( ويستدل عليها من لون الشاي ) .
اختبر نفسي ص 101 :
* مشكلة وحل : لأن درجة حرارة الجسم تتغير مع درجة حرارة الهواء أو الماء المحيط .
* التفكير الناقد : يعد وقف نزف الدم بعد الإصابة بجرح عميق مهماً , لان الدم ضروري لنقل سكر الجلوكوز والأكسجين والفضلات في الجسم , وإذا فقدت كمية كبيرة من الدم فإن نقل هذه المواد يتوقف
اختبر نفسي ص 102 :
* مشكلة وحل : السبب نقص الأكسجين مما يرهق القلب لضخ أكبر قدر ممكن من الدم المحمل بالأكسجين , وتلجأ العضلات أحياناً إلى التنفس اللاهوائي لإنتاج الطاقة الضرورية , فيتراكم حمض اللبن ( اللاكتيك ) فيها ويؤدي إلى التعب والإعياء .
* التفكير الناقد : جهاز التنفس جزء من جهاز الإخراج , لأن جهاز التنفس يخلص الجسم من ثاني أكسيد الكربون وهو من فضلات عملية التنفس التي تحدث في الخلايا
اختبر نفسي ص 107 :
* الخص : عندما يركض الأرنب تصل إشارات عصبية إلى العضلات في أرجلة لتنقبض , فتقوم العضلات المنقبضة بسحب الوتر الذي يحرك عظم الرجل إلى أعلى , وتنبسط عضلة أخرى لتسحب العضلة إلى أسفل , وتستمر هذه العملية مادام الأرنب يركض .
* التفكير الناقد : تتصل العضلات مع العظام بالأوتار
اختبر نفسي ص 108:
* ألخص: ترسل إشارات عصبية من عيني الأرنب إلى الدماغ , ويرسل الدماغ رسالة ( أوامر ) تنتقل إلى الحبل الشوكي ومن الخلايا العصبية في الحبل الشوكي إلى العضلات في الأرجل فتتحرك ليبدأ الأرنب بالركض .
* التفكير الناقد : لا يتمكن الأرنب من الهرب من الثعلب أو من أي حيوان آخر بسرعة
اختبر نفسي ص 109 :
* ألخص: يمضغ الطعام ويهضم جزئياً في الفم       ( النشويات ) ثم يتم تحليله كيميائياً في المعدة , وفي الأمعاء الدقيقة يحدث المزيد من التحليل الكيميائي وامتصاص الطعام المهضوم وسريانه في الدم , أما في الأمعاء الغليظة فيعاد امتصاص الماء وإخراج فضلات المواد غير المهضومة .
* التفكير الناقد : تفقد قدرتها على تحريك العظام
اختبر نفسي ص 111 :
* ألخص: إن النوم ساعات قليلة يضر بالصحة  فالنوم يعمل على إراحة أجهزة الجسم ويحافظ على سلامة العقل .
* التفكير الناقد : كثيرة تصل إلى 22 ساعة في اليوم للطفل المولود حديثاً , وتأخذ في التناقص تدريجياً لتصل إلى 12 ساعة يومياً إذا بلغ سنتين , لان النوم يساعد على النمو السليم , فيصبح الجسم بصحة جيدة
اختبر نفسي ص 123 :
* أتتبع: يحلل ( يفكك ) المحلل بقايا النباتات والحيوانات الميتة إلى مواد أبسط يعاد تدويرها إلى البيئة حيث يمكن لمخلوقات حية أخرى استخدامها .
* التفكير الناقد : يعد الإنسان مستهلكاً أولا عندما يأكل النباتات , ومستهلكاً ثانياً عندما يأكل الحيوانات الآكلة النباتات , ومستهلكاً ثالثاً إذا أكل حيواناً يتغذى على حيوان من آكلات النباتات
اختبر نفسي ص 125 :
* أتتبع: عندما تموت إحدى الجماعات تبحث الأنواع التي تعتمد عليها عن غذاء آخر , أو تنتقل إلى مكان آخر أو تموت  .
* التفكير الناقد : تتغذى الحيوانات القارتة على الحيوانات والنباتات وقد تتكيف بسهولة مع الوضع الجديد .
اختبر نفسي ص 126 :
* أتتبع : تبين المستويات في هرم الطاقة أن كمية الطاقة المتوافرة تتناقص في كل مستوى في السلسلة الغذائية , لذا فإن عدد المخلوقات الحية يتناقص أيضاً .
* التفكير الناقد : قد يتناقص عدد أفراد الجماعات الحيوية لنوع ما , وقد تتكيف أنواع لاستهلاك المصادر الغذائية الأخرى , وقد تهاجر أفراد أو جماعات أو قد تتعرض بعض الأنواع للانقراض    وقد يحدث أي مما سبق , فيمكن أن يكون للأحداث تأثير في الجماعات الحيوية للمخلوقات الحية الأخرى في النظام البيئي .
اختبر نفسي ص 132 :
* أقارن :تصبح درجة الحرارة منخفضة ( أبرد ) عندما أسافر جنوباً أو شمالاً بعيداً عن خط الاستواء .
* التفكير الناقد : الصحراء , وقد تختلف الإجابات اعتماداً على الموقع , لذا يجب أن يربط التلاميذ بين المناطق الحيوية التي درسوها في الصف وخصائص مجتمعهم الحيوي
اختبر نفسي ص 130 :
* أقارن:


* التفكير الناقد :
اختبر نفسي ص136 :
* أقارن: أوجه التشابه : تشتمل كلتاهما على أعداد كبيرة من الأنواع , وهطول الأمطار فيهما أعلى من غيرهما من المناطق .
أوجه الاختلاف : مستوى تساقط الأمطار في الغابات المعتدلة المطيرة أقل  والغابات الاستوائية المطيرة أكثر دفئاً .
* التفكير الناقد : هطول الأمطار نادر في كل منهما
اختبر نفسي ص 137 :
* أقارن : أوجه التشابه : كلاهما يوفر أرضاً مناسبة لتكاثر الطيور وحيوانات أخرى .
أوجه الاختلاف : تحتوي الأراضي الرطبة على ماء عذب , في حين تتكون مصاب الأنهار من مخلوط المياه العذبة ومياه المحيط .
 * التفكير الناقد : تشكل العوالق قاعدة السلسلة الغذائية , وتتغذى الحشرات والأسماك الصغيرة على العوالق , وتتكون الحشرات والأسماك الصغيرة غذاءً للحيوانات الأخرى
اختبر نفسي ص 138 :
* أقارن : أوجه التشابه : العوامل البيئية ومنها درجة الحرارة – هي التي تحدد أنواع المخلوقات الحية التي يمكن أن تعيش في كل من الأنظمة البيئية في المحيط والمناطق الحيوية على اليابسة .
أوجه الاختلاف : تختلف بعض عوامل المحيط عما في اليابسة , وذلك ضغط الماء والملوحة .
* التفكير الناقد : تنخفض درجة حرارة الماء كلما زاد العمق
اختبر نفسي ص 149 :
* الخص: تجوية الصخور , وتفتيت الصخور بوساطة مخلوقات حية دقيقة , ونمو النباتات , وتحلل النباتات والحيوانات الميتة .
* التفكير الناقد : تعمل التعرية على إزالة التربة السطحية الغنية التي يعتمد عليها النبات في حصوله على المواد الغذائية
اختبر نفسي ص 151 :
* الخص: تحتوي على كميات كبيرة من الدبال والمعادن , إضافة إلى قدرتها على الاحتفاظ بالماء .
* التفكير الناقد : إجابات محتملة : إحضار الأعداد الطبيعيين لهذه الحشرات والآفات إلى المنطقة , أو تطوير محاصيل مقاومة للحشرات وزراعتها
اختبر نفسي ص 152 :
* ألخص: التسميد , الدورة الزراعية , الأشرطة المتبادلة , الحراثة الكنتورية , مصدات الرياح المصاطب , القوانين , الجهود الفردية , التعليم .
* التفكير الناقد : توجد التربة السطحية على سطح الأرض أما على الجبال فتعمل مياه الأمطار على انجراف التربة إلى أسفلها .
اختبر نفسي ص 157 :
* مشكلة وحل: إعادة تدوير بعض المواد القابلة للاستخدام وترشيد الاستهلاك .
* التفكير الناقد : تتسرب المواد الكيميائية والفضلات إلى الأسماك التي تعيش في المحيط , ثم تنتقل بدورها إلى الناس الذين يتناولونها
اختبر نفسي ص 159 :
* مشكلة وحل : إجابات محتملة : حفظ الطاقة واستعمال مصادر بديلة أكثر للطاقة , شراء آلات وأجهزة أكثر ترشيداً لاستهلاك الطاقة , ضبط درجات الحرارة المناسبة على أجهزة التحكم بالتدفئة والتبريد التي في المنازل .
* التفكير الناقد : سيختار التلاميذ مصدراً بديلاً للطاقة ويدلون بآرائهم حول الأفضل منها , داعمي اختياراتهم بالحقائق , اقبل جميع الإجابات المعقولة
اختبر نفسي ص 160 :
* مشكلة وحل : تساعد عمليات التدوير على التقليل من كمية المواد الجديدة التي تصنع , وتقلل من التلوث الذي يحدث في أثناء التصنيع , وتقلل أيضاً من التلوث الناتج عن التخلص من القمامة , فالتدوير يساعد على تقليل كمية النفايات التي تنقل وتوضع في المكبات .
* التفكير الناقد : إجابة محتملة : يستعمل جزء من الكهرباء مباشرة خلال النهار لتشغيل مكيفات الهواء  في حين يخزن جزء آخر في بطارية لاستعماله في تشغيل مكيفات الهواء , في حين يخزن جزء آخر في بطارية لاستعماله في تشغيل مكيفات الهواء في الليل اقبل جميع الإجابات المعقولة .

كتابة المعلمة / سميه سليمان البديع
المدرسة 168/ب
مدينة جدة



2 التعليقات: